بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

Selasa, 12 Mei 2015

النغمة و التنغيم العربية في قرأة الإمام المسجد التربية (تحليل دراسة وصفية)



البحث العلمي
النغمة  و التنغيم العربية في قرأة الإمام المسجد التربية
(تحليل دراسة وصفية)
تحت الإشراف : نور قمري الماجستير
اعداد :


  • 10310090                اسماعيل              

نور فضيلة              12310030
سدرة الليلى             12310076
Description: Description: Description: E:\Walpaper\Logo\Logo UIN Malang\UIN Hitam Putih.png
قسم اللغة العربية وآدابها
كلية العلوم الإنسانية
جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانق
2014

كلمة الشكر

الحمدلله على واسع كرمه ، ونشهد أن لااله الاالله وحده لا شريك له شهادة تقوم ببعض مايجب علينا لسوابغ نعمه . ونشهد أن سيدنا ونبينا وقرة عيوننا محمد ، صفوة الصفوة ،وخيرة الخلق ،المرسل للناس كافة بشيرا ونذيرا بين  يدى الساعة ، والمبعوث رحمة للعالمين  وإماما للمتقين . اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى إخوانه من جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين وعلى كل من اهتدى بهديه المبارك ، وسلك صراطه المستقيم.  بتلك الأسباب ، نستطيع أن نكتب هذه المقالة صالحة ،إن شاءالله .
أما بعد ، نشكر إلى المعلم " الأستاذ نور قمري" الذي قد أشرفنا لإنهاء هذا البحث العلمي تحت الموضوع " الأًصوات الشفيهية-الأسنانية عند السندوية في قراءة النص ". لأن قد نواجه المشكلات والحملات و ضغوطا المختلفة  في تأليف هذا البحث العلمي.
لا شيئ كامل . لذا ، نحتاج نقدا وإقتراح قارئين لكي تكون المقالة صالحة وتمامة، والعفو منكم على كل الأخطاء . الأخير ،نرجوالكم أن تأخذوا المنافع عن هذا البحث العلمي.

المحتويات

كلمة الشكر.......................................................... أ
المحتويات.............................................................. ب

الباب الأوّل: المقدمة................................................... 1
أ‌-     خلفية البحث................................................... 1
   ب- أسئلة البحث................................................... 3
   ج- أهداف البحث................................................. 3
    د- تحديد البحث................................................... 4
   ه- فوائد البحث.................................................... 4
   و- منهج البحث.................................................... 4
   ز- جراسات السابقة................................................ 5

الباب الثاني: البحث النظري............................................
أ-تعريف علم الصوت................................................... 6
ب-مفهوم علم الأصوات................................................ 6
ج-مفهوم النغمة و التنغيم............................................... 7
د-وظيفة التنغيم اللغوية.................................................. 11

الفصل الثالث: عرض البيانات وتحليلها.................................. 16
أ-لمحة سورة الإنشرح ................................................... 17
ب-لمحة عن ميدان البحث.............................................. 17
ج.مواضع التنغيم قرأة الإنشرح للإمام فيصال............................... 18
د-أنواع التنغيم في سورة الإنشرح.......................................... 24
ه- العوامل التنغيم..................................................... 26


الباب الرابع: الخاتمة
أ-نتائج البحث........................................................ 27

قائمة المراجع.......................................................... 28

 


الباب الأول
مقدمة
أ‌.       خلفية البحث
ابن جني( اللغوي العربي القديم ت 392 ه  ) يعرف اللغة بأنها : أصوت يعبر بها كل قوم عن أغراضهم.[1] وعند سابر وهو من لغوي العرب المحدثين يعرف اللغة هي وسيلة إنسانية لتوصيل الأفكر والانفعالات والرغبات عن طريق نظام من الرموز التي تصدير بطريقة إرادة.[2]
من الناس من يعتقد أن مستويات اللغة خمسة : المستوى الصوتي، والمستوى الإفرادي، والمستوى التركيبي، والمستوى المعجمي، والمستوى إفرادي، ومستوى تركيبي. فالمستوى المعجمي, والمستوى الدلالي.[3] الصوتي بتميز بخلو عناصره من المعنى، أما المستوى الوحدات الدالة فعناصره مكونة من شكل ومعنى، أو اصطلاحان دال و المدلول.[4]
الدرس الصوتي عند علماء التجويد والقرأن هو درس الصوتي خالص، لأ يتعلق بالأداء الصوتي للقرأن الكريم،ورسم كلمت في المصحف ومن ثم فهو مستعب لأبوابالأصوات العربية، وإن كان عندهم مقصود لغيره.[5]
وقد ذكر سابقا أن الدرس الصوتي هو الدرس الذي يتعلق بالأداء الصوتي، منها صوت القرأن الكريم، وفيه بحوث كثيرة، منها درس النظام الصوتي للغة العربية وفيه بحثان: الفونيمات القطعية (Segmental Phonemes) والفونيمات فوق القطعية (Suprasegmental Phonemes) وانواع من الفونيمات فوق القطعية هي المقطع، والنبر، والتنغيم، والوقف، والطول.
والتنغيم هو مصطلح يدل على ارتفع الصوت وانحفاضه في الكلام،يسمى أيضا موسقي الكلام.إننا نلاحط أن الكلام تختلف نغمات ولحونه وفقا لأنماط التركيب والموقيف،ويساعد هذا الإختلاف على فهم المعنى المقصود.[6] وعند مصطفى حركات التنغيم هو تغير في ارتفاع النغمة يخص سلاسل أطول من التي ينطبق عليها النبر، وغالبا ما يخص الجملة أو شبه الجملة.[7]
والتنعيم له وظيفة نحوية دلالية مهمة. فالجملة الواحداة قد تكون إثباتية (تقريرية) أو إستفهامية، والتنغيم هو الفيصل في الحكوم و التمييز بين الحالتين فالجملة العامية (شفة أخوك) جملة إثباتية إذانتقط بتنغيم خاص ولكنها جملة إستفهامية إذا نطقت بتنغيم من نوع آخر.والواقع أن التنغيم هو أهم وسيلة للتفريق بين حالتي الأثبات و الإستفهم في اللهجات العمية حيث لا تستعمل أدوات الأستفهام.[8]
الحديث الوارد عن أبي موسى الأسعر – رضي الله عنه-عندما علم هذا الصحابي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسمعه عند تلاوته القرأن، فقال : لو كنت أعلم أنك يستمعين يارسول الله لحبرته لك تحبير لون من  التجويد والتحسين والتزيين، والتنغيم وسيلة من وسائل ذلك،وقوله : اقرءوا القرأن بلحون العرب .[9]
إن القرأن هو كلام الله  المعجز،ولابد على كل القارئ أن يحسن قراءته كتجويد.
وكذالك التنغيم مهم لقراءة القرأن لأنه يسهل لفهم معناه .
ويرى الدكتور كمال بشر "أن يراعي التنغيم في تلاوة كتاب الله الكريم حتى يسهل علين فهمه وتذوق معنيه"
بالنسبة إلى هذه المسألة تريد البحثة فيما يتعلق بشؤون التنغيم تسهيلا ومساعدة لمن يتلو كتاب الله الكريم لئل يؤدي التنغيم الخاطئ في قراءتها.
وبهذا سنبحث البحث عن التنغيم في سورة الإنشرح عند امام مسجيد التربية في جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بمالانق.
ب‌.أسئلة البحث
بناء على ماتقدم منخلفية البحث تضع الباحثة أسئلة البحث كما يلي:
1.   كيف التنغيم الإمام مسجد التربية في السورة الإنشرح؟
2.   ما أنواع التنغيم الإمام مسجد التربية في السورة الإنشرح؟
3.   أي عناصر التنغيم التي تأثر قرأة الإمام مسجد التربية في السورة الإنشرح؟

ج‌.  أهداف البحث
ستحدد البحث في هذا البحث منها كما يلي:
1.   لمعرفة التنغيم الإمام مسجد التربية في السورة الإنشرح.
2.   معرفة أنواع التنغيم الإمام مسجد التربية في السورة الإنشرح.
3.   معرفة عناصر التنغيم التي تأثر قرأة الإمام مسجد التربية في السورة الإنشرح.

د. أهمية البحث
نرجوا الباحث أن يعطي هذا البحث العلمي المعلومات القيمة عن قراءة الإمام  التربية في صورة الإنشرح من حيث التنغيم.
1.     ناحية فائدة نظرية
أ: نرجوا هذ الباحث نافع لجميع الأفراد الذين هم اهتمام دراسة علم الصوات اللغوي.
ب: نرجو هذ البحث القواعد الصحيح.
ت: لزيدة المعرفة في المجال الخصة علم الأصوات.
2. فوائد التطبيقية
أ. أن يكون هذا البحث نافع الذي لمساعدتهم فهم التنغيم  فيقراءة الإمام التربية في سورة الإنشرح
ب. أن يكون هذا البحث يجعل الطلاب قسم اللغة العربية و أدبها مفهوم التنغيم في القرأن
ه‌.    حدود البحث
إن البحث العلمي يبحث عن التنغيم في سورة الإنشرح عند امام مسجد التربية جامعة مولانا إبراهيم مالنق.نحتر البحث سورة الإنشرة,لأنها قد قرأ في الصلاة المغريب امام مسجد التربية  .و في سورة الأنشرة توجد انواع التنغيم.
و‌.      منهج البحث
إستخدمت الباحثة في هذاالبحث المنهج الكيفي(Kualitatif)إتجاه على البيانات الوصفية(Deskriptif) البيانات من مطالعةالكتب وغيرها . ويراجع الباحث على علم الأصوت البحث الجامعي والمراجع الأخرى القرأن و الة تسجيل.
ي‌.   مصادر البيانات
المصادر البيانات نوعان
التحليل سورة الإنشرة
الة تسجيل, لي مسجل امام مسجد  في التربية

ز. دراسات سابقة
1.   وجد الباحث بالدراسة المتساوية يعنى ، أنواع التنغيم في سورة الزمر (درسة تحللية صوتية في تقويم مرتل عبد الرحمن السديس) إمرأة الحسنى  2010.
2.    Analisis Nada Kidung Tantri Nandakaharana
3.    Pola Intonasi dan Pemarkah Intonasi Kalimat Deklaratif dan Interogatif Konfirmatoris, Sustyanti, 2009




الباب الثاني
البحث النظري
أ‌.         تعريف علم الصوت
علم الصوت أو الصوتيات هو فرع من العلوم المتعدد المبادئ الذي يهتم بدراسة الصوت، ما فوق الصوت، ما تحت الصوت، أو بشكل عام جميع الأمواج الميكانيكية للصوت في الغازات، السوائل والمواد الصلبة.
علم الصوت هي العلوم التي تجمع وتتعامل مع الأمواج الصوتية ميكانيكيا في الغازات والسوائل والجوامد بما فيها الاهتزازات والصوتيات وما فوق الصوتيات وما تحت الصوتيات. والشخص الذي يعمل في هذا المجال يدعى عالم صوت أو مهندس صوت, ويمكننا أن نرى تطبيق هذا العلم في أغلب حياة المجتمعات الحديثة. إن حاسة السمع من أكثر الحواس الهامة لخاصية البقاء عند الأحياء, والنطق من أهم مميزات الإنسان.

ب‌.     مفهوم علم الأصوات
هناك تعريفات كثيرة لعلم الأصوات (يطلق عليه أيضا تاصوتيات أو علم الصوتيات) إلا أنها تتفق باختلاف صياغاتها على أنه علم يدرس الأصوات اللغوية. وعلم الأصوات فرع من فروع علم اللغة. ورغم أنه يركز على دراسة الصوات لا غيرها إلا أنه علم واسع تندرج تحته فروع كثيرة تختلف وتتضارب فيما بينها من حيث الأهداف والمجال والمنهج. ويدعى المنشغلون في هذا العلم أو المعنيون به علماء الأصوات أو رجال الأصوات أو الأصواتيون.
ج. مفهوم النغمة و التنغيم
هناك مصطلحان في علم الأصوات بينهما علاقة تداخلية يجب الإشارة إلى أحدهما عند الحديث عن الأخر، هما النغمة والتنغيم. فرق بينهما تمام حسان (1990: 164 و 166) فعرف التنغيم بأنه ارتفاع الصوت وانخفاضه أثناء الكلام، وعرف النغمة بأنها تنغيم المقطع الواحد في عموم المجموعة الكلامية فتصف (هذه النغمة) بأنها صاعدة أو هابطة أو ثابتة. وفرق بينهما أحمد مختار عمر (1991: 225) بلغة أبسط فعرف النغمة بأنها درجات الصوت أو طبقاته على مستوى الكلمة ولذا تسمى تونات الكلمة Word tones . أما التنغيم فهو درجات الصوت على مستوى الجملة أو العبارة أو مجموعة الكلمات.
1.   النغمة
النغمة أو تدعى أحينا "التون" أو "درجة الصوت" أو "طبقة الصوت" فونيم فوق قطعي يصاحب نطق فونيمات قطعية ويؤثر في المعنى أو يؤدي إلى تغير المعنى. واللغات التي تستخدم النغمة لتمييز المعنى تسمى اللغات النغمية أو التونية (Tone Languages) مثل النوروجية والسويدية والصينية وغيرها من اللغات التي تستعمل النغمة لتمييز معانى الكلمات.
تنوع النغمة التي يلعب اختلاف درجات الصوت في نطق كلماتها يؤدي إلى تمييز المعنى.
ومثال ذلك كلمة "ma" في إحدى اللغات الصينية تعني "الأم" إذا نطقت بنغمة مستوية، ولكنها تعني "الحصان" إذا نطقت بنغمة صاعدة –هابطة.
    أما في اللغات غير النغمة أو غير التونية فلا تستعمل النغمة في التمييز بين معانى الكلمة. مثال ذلك كلمة No  في اللغة الأنجليزية التي يمكن النطق بها بنغمة عادية، أو عالية، أو هابطة. إلا أن اختلاف النغمات في نطقها لايغير معناها الأساسي، إنما يضيف لها معاني إضافية كالشك، والتأكيد، والإستفهام، واللتمبالاة (عمر، 1991: 227).
والنغمة في اللغات لها أربع درجات أو طبقات، وهي:
1.   النغمة الهابطة أو المنخفضة ورمزها الفونيمي /1/. وهي النغمة التي تنتهي بها الكلام العادي غير الإنفعالي. مثل ذلك جملة إخبارية "جاء الأستاذ 1" (تنتهي بنغمة هابطة بوضع رمز /1/ في نهايتها.
2.   النغمة المتوسطة أو العادية ورمزها الفونيمي /2/. وهي النغمة التي قبل نهاية الكلام العادي غير الإنفعالي. مثال ذلك جملة إخبارية "2 جاء الأستاذ 1" (تبدأ بنغمة عادة ويرمز ذلك بوضع /2/ في بدايتها).
3.   النغمة العالية أو المرتفعة ورمزها الفونيهي /3/. وهي النغمة التي تأتي قبل نهاية الكلام وهي متبوعة بنغمة هابطة، كما في "2 جاء 3 الأستاذ 1".
4.   النغمة الأعلى أو فوق العالية ورمزها الفونيمي /4/. وهي الجملة التي تأتي مع جملة التعجب، أو الأمر ، أو الانفعال، كما في هذه الجمل: "أخرج 4"، "قلب 4".
2.   التنغيم
التنغيم أو يدعى أيضا "موسيقي الكلام" فونيم فوق قطعي له وظيفة لغوية تتمثل في قدرته على التمييز بين المعاني. والتنغيم كما سبق ذكره يحدث على مستوى الجملة بخلاف النغمة التي تقع على مستوى الكلمة. لذا يمكن تعريف التنغيم بأنه توزيع النغمات (طبقات الصوت) في الجملة أو تتباعات مختلف أنواع الطبقات الصوتية على جملة الكلمة، وهو وصف للجملة وأجزائها وليس للكلمات المنعزلة.
يتم أداء التنغيم في الاتصال اللغوي الفعلي على أنماطه المختلفة وقفا للسياق اللغوي وغير اللغوي اللذان يتكلم فيهما المتكلم، مما يعني أن ما يوفي هدفه الاتصالي. ولكن مع ذلك يمكن حصر التنغيمات أو التنوعات التنغيمية في عدة خطوط منها مايلي:
1.   خط /I132 /: ينطبق هذا الخط التنغيمي على الجمل التقريرية أو الإخبارية والجملة الإستفهامية التي لاتجاب بنعم أو لا، مثل: (2 أنا 3 ناجه 1)، و (2 محمد 3 غائب 1)، و(2 ماذا 3 تفعل 1) و(2 أين 3 تسكن 1).
2.   خط /J332/: ينطبق هذا الخط التنغيمي على الجمل الاستفهامية التي جوابها نعم أو لا. مثل: (2 محمد 3 ذاهبة ؟ 3) و(2 الأستاذ 3 غائب؟ 3) و(2 أنت 3 ناجه؟ 3). كما ينطبق هذا الخط التنغيمي على الجملة الشرطية (الجزء الأول منها أو فعل الشرط)، مثل "2 إذا 3 جهلت 3، فاسأل الأستاذ" و"2 لو ركبت 3 الدراجة 3، لما تأخرت " و"2 لولا 3 القران 3، لكنا من الضالين".
3.   خطة/h442/: ينطبق هذا الخط التنغيمي على الجمل التعجمية، (2 أنت 4 ناجه !4)، (2 هذه 4 سيارتك!4)، (2 أحمد 4 مات!4).
إلى جانب الخطوط الثلاثة السابقة هناك خط اخر تظهر فيه النغمة الهابطة والصاعدة معا في جملة واحدة (مجموعة معنوية)، كأن تنتهي بداية الجملة أو جزئياتها الداخلية بالنغمة الصاعدة وتنتهي نهايتها بالأخرى الهابطة، كماتظهر في الجمل الاتية:
-       لولا القران، لما عرفنا اللغة العربية.
-       من يتق الله، يجعل له مخرجا.
-       الصفحة الأولى، الصفحة الثلاثة، الصفحة الخامسة، والصفحة السابعة.
-       الفقه، والحديث، والتفسير، واللغة العربية.
تنتهي بداية هذه الجمل أو جزئياتها الداخلية بالنغمة الصاعدة دليلا على أن الجملم تكتمل وأنها ترتبط بما بعدها، وتنتهي نهايات هذه الجمل بالنغمة الهابطة دليلا على أنها قد اكتمل مبناها ومعناها.
د‌.     وظيفة التنغيم اللغوية
التنغيم يوجد في كل اللغات بدون استثناء لأن الكلام أو الأداء اللغوي في أي لغة هو في الحقيقة التعبير عن المعنى والتنغيم ليس إلا طريقة من طرائق التعبير عن المعنى. واناطقون باللغات المختلفة لهم طبيعة لغوية مشتركة وهي الميل إلى الكلام بتنغيمات مختلفة لأهداف دلالية معينة. هذا إن دل على شيئ فإنه يدل على أن التنغيم جزء متأصل من كل لغة وأن للتنغيم وظيفة دلالية يؤيها. لذا ذهب العلماء إلى أن اللغات الإنسانية هي لغات نغمية (Intonation Language) تستخدم التنوعات التنغيمية للتفريق بين المعاني.
والتنغيم بوصفه طريقة للتعبير تختلف أنماطها ارتفاعا وانحفاضا وفقا لأنماط التركيب والموقف. وهو في ذلك يدل على المعاني المعينة في المجموعة الكلامية (كلمة كانت أم جملة) ومن ثم يساعد على تحديد نوع الجملة أكانت استفهامية أو تقريرية أو تعجبية أو سخرية. يتحدد كل هذه الأنواع من الجمل من خلال نوع التنغيم الذي يقرأ أو ينطق به الجملة. فالجملة (اشترى أحمد سيارة جديدة بالأمس) على سبيل المثال، تشير إلا دلالات مختلفة عندما تنطق بتنغيمات مختلفة، كما يتضح مما يلي:
1.   السؤال والإخبار عن الشراء.
2.   السؤال والإخبار عن الشخص الذي اشترى
3.   السؤال والإخبار عما تم شرائه
4.   السؤال والإخبار عن نوع السيارة التي تم فيه شرائه
5.   السؤال والإخبار عن الوقت الذي تم فيه شراء السيارة
6.   التعجب من حدوث الشراء، أو المشتري، أو صفة السيارة، أو وقت الشراء.
7.   الإنكار والسخرية، لاستحالة أو صعوبة حدوث "أحمد سيارة جديدة بالأمس".
هذا مع أن الجدير بالتأكيد أن هذه الدلالات المختلفة لتلك الجملة لا تحملها الكلمات فيها معجميا إنما هي دلالات تأتي نتيجة التنغيمات المختلفة عند أداء تلك الجملة. بمعنى أن معنى الجملة يتغير نوعا وكما بتغير طريقة التنغيم عند أدائها أو قرائها.
يرى الباحثون في مجال الأصوات أن التنغيم نوع من الفونيمات فوق للقطعية (Suprasegmental Phonemies ) أو الفونيمات الثانوية (Secondary Phonemes)، مما يعني أن له وظيفة لغوية في الكلام. وقد وضح ذلك كمال بشر (2000: 539- 541) لما أشار إلى أن التنغيم يؤدي وظائف في التحليل اللغوي والاتصال الاجتماعي بين مستخدمي اللغة وحدد له في ذلك أربع وظائف هي:
1.   الوظيفة النحوية (Fungsi Sintaksis ). إن من خلال الأداء الفعلي للتنغيم يمكن التمييز بين أنماط التركيب والتفريق بين أجناسها النحوية. ومن ذلك أن التنغيم يميزويبين ما إذا كان الكلام المنطوق مكتملا في معناه ومبناه أم غير مكتمل، كما في الجملة الشرطية "إن تأت، تجد ما يسرك". تنتهي جملة الشرط (إن تأت) بنغمة صاعدة دليلا على أنها لم تكتمل معناها ومبناها. ثم جاء جواب الشرط (تجد ما يسرك) الذي ينتهي بنغمة هابطة دليلا على أن الجملة مكتملة في المبنى والمعنى. كما أن التنغيم يميز بين الجملة التقريرية والجملة والإستفهامية حيث تنتهي الأولى بنغمة هابطة والثانية بنغمة صاعدة، كما في الجملة "أنتَ ناجح". إذا انتهت هذه الجملة بنغمة هابطة فهي جملة تقريرية، أما إذا انتهت بنغمة صاعدة فهي استفهامية أو سخرية.
2.   الوظيفة الدلالية السياقية (Fungsi Semantik Kontekstual ). إن الأداء النتباين لأنماط التنغيم في العبارة المعينة يقود إلى التباين في المعنى السياقي (Makna Kontekstual ) لهذه العبارة حسب مقتضيات المقام أو السياق الاجتماعي (Konteks Sosial). مثال ذلك كلمة "نعم" في اللغة العربية وكلمة "Apa" في اللغة الإندونيسية وكلمة "No" في الإنجليزية قد تحمل معان سياقية مختلفة لذلك تنطق بتنغيمات مختلفة حسب المعنى الذي تنطق لأجله.
3.   الوظيفة الاجتماعية الثقافية (Fungsi Sosial Budaya). إن أداء الأنماط المعينة للتنغيم يشير إلى الطبقات الاجتماعية والثقافية المعينة في المجتمع المعين. وقد لوحظ أن كل طبقة ثقافية اجتماعية لها طريقية خاصة في أداء الكلام ما يميزها عن غيرها من الطبقات.
4.   الوظيفة المعجمية (Fungsi Leksikal). إن أداء الأنماط المعينة للتنغيم يفرق بين معاني الكلمات على مستوى المعجم والنغمة بهذه الوظيفة تدعى نغمة معجمية (Lexical Tone). فالكلمة "ma" في إحدى اللغات الصينية- كما سبق ذكره-تعني "الأم" إذا نطقت بنغمة مستوية، ولكنها تعني "الحصان" إذا نطقت بنغمة صاعدة- هابطة.
يتضح من النقاط السابقة أن التنغيم بوصفه ظاهرة صوتية يؤدي وظائف مختلفة في التصال اللغوي، كما يتضح منها أن التنغيم تأتي أهميته ويلعب دوره الاتصالي عندما يرتبط بظواهر أخرى لغوية كانت مثل النبر والوقفة أم غير لغوية مثل السياق الاجتماعي.[10]    
يطلق على ارتفاع الصوت وانخفاضه وتلونه بوجوه مختلفة اثناء النطق على مستوى الجملة، وذلك لدلالة على معان مقصودة، مثل: الاستفهام، والطلب، والأمر، والغضب، والرضا، والفرح، والدهشة، والتعجب، واللهفة، والشوق ...إلخ.
ويشير المعاصرون ألى أن القدماء لم يهتموا بظاهرة "التنغيم الصوتي"، ولعل الذي دفع اللغويين المعاصرين لهذا القول هو عدم تقعيد اللغويين القدماء لظاهر التنغيم، وإلا فنحن أمام تأمنين لأمرين في غاية الأهمية.
1)   الحديث الوارد عن أبى موسى الأشعرى- رضى الله عنه- عندما علم هذا الصحابى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسمعه عند تلاوته للقران، فقال: لو كنت أعلم أنك تسمعنى يارسول الله صلى الله عليه وسلم لحبرته لك تحبيرا [11] والتحبير لون من التجويد والتحسين والتزيين، والتنغيم وسيلة من وسائل ذلك، وقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اقرءوا القران بلحون العرب"[12] .
2)   المقامات الخاصة بالأداء الفنى عند العرب في القراءة والغناء من: البياتى، النهاوند، الصبا، الحجاز، الرصد ... إلخ، ولكل مقام طرق عديدة ووجوده متباينة، ألا ينتهي كل ذلك إلى التنغيم؟ إذن فقد عرفت العرب التنغيم، لمنها لم تُقعّد له، واعتمد فيه على السماع.
مايستفاد من التنغيم هو أن يراعى المتحدث المعانى- التى يتحدث عنها، فما يحتاج إلى الفرح والسرور لايستوى في الأداء الصوتى مع ما يقتضى الحزر، والأسى، ومايحتاج القوة والشدة لا يستوى فى الأداء مع مايقتضى الرحمة والعطف، ومايعبر عن الإستفهام لايستوى مع ما يعبر عن الأخبار والتقرير ...وهكذا.[13]




الباب الثالث
عرض البيانات وتحليلها
أ‌.       لمحة سورة الإنشرح
سورة الإنشرح هي سورة الأربعة وتسعون حسب النزول. إنها سورة مكية تحتوي على ثمان آيات. المقصد الوزر في هنا الذي المصاعب في نبي محمد سلم الرسالة. العالية اسم نبي محمد : المقصد العالية درجة و متبع اسمه باسم الله في كلمة الشهدة، وجد الطاعة الى نبي حتى الطعة الى الله .
المقصود: المفسير إذا ابت (محمد) الدعوة ثم يعبد الله ، إذا انت يصطنع من العمل الدني ثم من العمل الأخرة.
الروية ابن الجارير المصادر الى الحسن عند االأية الإنشرة النزول ، " قال رسول الله  " مبتهجهما ، لإنا، أتا اليسر الى هما. العسر الواهد لن الغالب الي العسرى.
أما نص السورة الإنشرح كما تالى:
أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ {1} وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ {2} الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ {3} وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ {4} فَإِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا {5} إِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا {6} فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ {7} وَإلى رَبِّكَ فَرْغَبْ {8}

ب‌.   لمحة عن ميدان البحث
أ. مسجد التربية
مسجد التربية هو مسجد ينسأ منذ 2001م إنه مسجد يصلي فيه الطلاب والمحاضرون وغيرهم، جماعة مجانب بنائه الوائع، مسجد التربية يجعله الطلاب مكاناً للتعليم و تنفيد الوجوات التعليمية.
الصلوات الخمسة بالجماعة أصبحت روتينية في هذا المسجد والجماعة تزيد من سبعة صفوف كل وقت. فبناءًا على أن كانت الجماعة عالمين باالأمور الدينية لابدّ للإمام أن يملك الخلفية الدينية بل العربية.
ت‌.  سيد فيصل الماجستير
إمام المسجد "التربية" إسمه فيصل، كان إمام في كثير من الصلوات الخمسة فضلا في صلاة المغرب والعشاء، لأنه معمّر في ذالك المسجد.
سيد فيصل ولد في بنكالان، تعلم هناك والتحق بدروسه في جامعة مولانا ملك ابرهيم الإسلامية الحكومية بمالانق في قسم تعليم اللغة العربية، والتحق دروسه "الماجستر" في الجامعة المتساوي والأن التحق دروسه "الدكتور" في الجامعة المستوي.
تحليل البيانات
ج.مواضع التنغيم قرأة سورة الإنشرح للإمام فيصل
بعدما سمعت الباحثة الإمام المسجد التربية جامعة الإسلامية الحكومية مولانا مالك إباهيم مالانق من السورة الإنشرح اية بعد اية للبحث عن مواضع التنغيم و أنواعها وتحليلها فوجدت 24 موضوعا فيها:
1.               أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ {1}
المعيار
أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ
أَلَمْ نَشْرَحْ
لَكَ
صَدْرَكَ
النغمة

في هذه الاية تقع قمة النمط التنغيم الأعلى أو فوق العالية (    ) على " أَلَمْ نَشْرَحْ " وهي جملة الإستفهامية لأنها تبداء الإستفهامية ثم الإنفعالية و خطها 233، وكانت في الوقفة النهائية.
وصوت " لَكَ " قمة النمط التنغيم المتوسطة أو العادية(    ) وهو جملة الإخبارية و خطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
وصوت " صَدْرَكَ " قمة النمط التنغيم المتوسطة أو العادية(     ) وهو جملة الإخبارية و خطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
2.              وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ {2}
المعيار
وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ
وَوَضَعْنَا
عَنْكَ
وِزْرَكَ
النغمة
    
 في هذه الاية تقع قمة النمط التنغيم الأعلى أو فوق العالية (   ) على " وَوَضَعْنَا " وهي جملة الإنفعالية لأنها إنفعالية عطف من الإستفهام وخطها 233، وكانت في الوقفة النهائية.
وصوت " عَنْكَ " قمة النمط التنغيم المتوسطة أو العادية (    ) وهو جملة الإخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
وصوت " وِزْرَكَ " قمة النمط التنغيم العالية أو المرتفة (    ) وهو جملة تقريرية، وكانت في الوقفة النهائية.
3.               الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ {3}
المعيار
الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ
الَّذِي
أَنْقَضَ
ظَهْرَكَ
النغمة

في هذه الاية تقع قمة النمط التنغيم العالية او المرتفعة (   ) على " الَّذِي " وهي جملة تقريرية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
وصوت " أَنْقَضَ " قمة النمط التنغيم العالية او المرتفعة (    ) وهو جملة تقريرية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية مستمرة.
وصوت " ظَهْرَكَ " قمة النمط التنغيم المتوسطة أو العادية(    ) وهو جملة الإخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية مستمرة.
       
4.               وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ {4}
المعيار
وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ
وَرَفَعْنَا
لَكَ
ذِكْرَكَ
النغمة
تقع قمة النمط  التنغيم العالية او المرتفعة (    ) على " وَرَفَعْنَا " وهو جملة إنفعالية وخطها 233، وكانت في الوقفة النهائية.
وصوت " لَكَ " قمة النمط التنغيم المتوسطة أو العادية(    ) وهو جملة الإخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية مستمرة.
وصوت " ذِكْرَكَ " قمة النمط التنغيم المتوسطة أو العادية(    ) وهو جملة الإخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية مستمرة.

5.              فَإِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا {5}
المعيار
فَإِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا
فَإِنَّ
مَعَ العُسْرِ
يُسْرًا
النغمة

تقع قمة النمط  التنغيم العالية او المرتفعة (    ) على " فَإِنَّ " وهو جملة الإخبارية، وكانت في الوقفة النهائية.
تقع قمة النمط  التنغيم المتوسطة أو العادية (    ) على " مَعَ العُسْرِ " وهو جملة الإخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
تقع قمة النمط  التنغيم العالية او المرتفعة (    ) على " يُسْرًا " وهو جملة الإخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
6.              إِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا {6}
المعيار
إِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا
إِنَّ
مَعَ العُسْرِ
يُسْرًا
النغمة


تقع قمة النمط  التنغيم العالية او المرتفعة (    ) على " إِنَّ " وهو جملة إخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
تقع قمة النمط  التنغيم المتوسطة أو العادية (    ) على " مَعَ العُسْرِ " وهو جملة إخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
تقع قمة النمط  التنغيم الهابطة (    ) على " يُسْرًا " وهو جملة إخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ {7}
المعيار
فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ
فَإِذَا
فَرَغْتَ
فَانْصَبْ
النغمة

تقع قمة النمط التنغيم  العالية او المرتفعة (    ) على " فَإِذَا " وهو جملة إخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
تقع قمة النمط التنغيم  المتوسطة أو العادية (    ) على " فَرَغْتَ " وهو جملة إخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
تقع قمة النمط التنغيم  العالية او المرتفعة (    ) على " فَانْصَبْ " وهو جملة إخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
7.              وَإلى رَبِّكَ فَرْغَبْ {8}
المعيار
وَإلى رَبِّكَ فَارْغَبْ
وَإلى
رَبِّكَ
فَرْغَبْ
النغمة


تقع قمة النمط  التنغيم العالية او المرتفعة (    ) على " وَإلى " وهو جملة إخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
تقع قمة النمط  التنغيم العالية او المرتفعة (    ) على " رَبِّكَ " وهو جملة إخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
تقع قمة النمط  التنغيم الهابطة أو المنخفضة (    ) على " فَارْغَبْ " وهو جملة إخبارية وخطها 132، وكانت في الوقفة النهائية.
ت‌.     أنواع التنغيم في سورة الإنشرح
قائمة جدول التنغيم في سورة الإنشرح.
الجدول رقم 1
التنغيم الأعلى أو فوق العالية في سورة الإنشرح
الرقم
الكلمة
الاية
نوع جملة
1.
أَلَمْ نَشْرَحْ
1
جملة الإستفهامية
2.
وَوَضَعْنَا
2
جملة إنفعالية
                                                                                
الجدول رقم 2
التنغيم العالية أو المرتفعة في سورة الإنشرح
الرقم
الكلمة
الاية
نوع جملة
1.
وِزْرَكَ
2
جملة تقريرية
2.
الَّذِي
3
جملة تقريرية
3
أَنْقَضَ
3
جملة تقريرية
4
وَرَفَعْنَا
4
جملة إنفعالية
5
فَإِنَّ
5
جملة إخبارية
6
يُسْرًا
5
جملة إخبارية
7
إِنَّ
6
جملة إخبارية
8
فَإِذَا
7
جملة إخبارية
9
وَإلى
8
جملة إخبارية

الجدول رقم 3
التنغيم المتوسطة أو العادية في سورة الإنشرح
الرقم
الكلمة
الاية
نوع جملة
1.
لَكَ
1
جملة إخبارية
2.
صَدْرَكَ
1
جملة إخبارية
3
عَنْكَ
2
جملة إخبارية
4
ظَهْرَكَ
3
جملة إخبارية
5
لَكَ
4
جملة إخبارية
6
ذِكْرَكَ
4
جملة إخبارية
7
مَعَ العُسْرِ
5
جملة إخبارية
8
مَعَ العُسْرِ
6
جملة إخبارية
9
فَرَغْتَ
7
جملة إخبارية
10
رَبِّكَ
8
جملة إخبارية

الجدول رقم 4
التنغيم الهابطة في سورة الإنشرح
الرقم
الكلمة
الاية
نوع جملة
1.
يُسْرًا
6
جملة إخبارية
2.
فَانْصَبْ
7
جملة إخبارية
3
فَارْغَبْ
8
جملة إخبارية

د‌.     العوامل التنغيم التي تأثر قرأة الإمام مسجد التربية في السورة الإنشرح
فبعدما أقام الباحث المقابلة مع أستاذ فيصل واستفسرنا عن سبب النغمة العالية أو الصاعدة أو المتسطة، و الهابطة في سورة الإنشرح لأن نَغَمُ القُران مجموعة متنوعة من التجويد أعرب جميل في قراءة القرآن الكريم. وبعبارة أخرى، السلالات من صوت جميل في مجموعة متنوعة من نغمات، غرامة تتراوح من منخفضة، متوسطة وعالية وأعلى حتى مع لهجة إضافية (أوفيرتوني) يسمى إيستيعرة مع لهجة ينسجم مع رسالة القرآن. عادة ما تكون هذه الأغاني المعرب عنها في تاوسييه أي عدد من الجمل حنى الغناء معياراً السلالات من نبرة صوت (نغم) مثل أغنية في قصيدة قصيدة البياتي و صبا و الحجاز و راست و نهاوند وغير ذلك. احد النغمة يستخدمه النغمة مقام بياني نوى.

الباب الرابع
الخاتمة
أ‌.         نتائج البحث
أما نتائج البحث يخلص بهذا النتائج:
1.   النغمة أو التنغيم الإمام مسجد التربية في السورة الإنشرح صحيح و فصيح قرأته بنغمة غير تغير المعنىى الترجمة.
2.   ثلاثة أنواع النغمة أو التنغيم الإمام مسجد التربية في السورة الإنشرح بينها: جملة إستفهامية، جملة إنفعالية و جملة تقريرية أو إخبارية.
3.   عوامل التنغيم التي تأثر قرأة الإمام مسجد التربية في السورة الإنشرح هي نَغَمُ القُران مجموعة متنوعة من التجويد أعرب جميل في قراءة القرآن الكريم. وبعبارة أخرى، السلالات من صوت جميل في مجموعة متنوعة من نغمات، غرامة تتراوح من منخفضة، متوسطة وعالية وأعلى حتى مع لهجة إضافية (أوفيرتوني) يسمى إيستيعرة مع لهجة ينسجم مع رسالة القرآن. احد النغمة يستخدمه مقام بياني نوى.




المراجع

إبراهيم أنيس. الأصوات اللغوية، مصر:مار العلوم، 1999 م.
أبو نعيم الأصبهانى. حلية الأولياء، ترجمة أبى موسى الأشعري:
القرأن الكريم سورة الإنشرح
الالطبرانى: المعجم الأوسط، البيهقي: شعب الإيمان
سعد عبد العربي. أصوات العربي وتدريسها لغير الناطقين بها من الراشدين: المكتبة الطالبا الجمعي، 1987م.
صبري إبراهيم السيدي. علم الغة الإجتماعية مفهومة وقضاية، دار المعرفة الجامعة، 1995م.
عادل خالف. أصوات اللغة العربية، القاهرة: المكتبة الأدب، 1994م.
محمد أبو داوود محمد. العربية وعلم اللغة, القاخرة: دارغريب، 2001م.
مصطفى حركت. الصوتية والفنولوجيا،القاهرة: المكتبة العصرية، 1998م.








[1] صبري إبراهيم،السيدي، علم الغة الإجتماعي مفهومة وقضاية، (دار المعرفة الجامعة 1995 )ص,3
[2] المراجعنفسه، ص3
[3] مصطفى حركات الصوتيات و الفونولوجيا(القهرة.المكتبة العصرية 1998 )ص 11
المراجع نفسه,ص 10[4]
عادل خالف, أصوت اللغة العربية , (القاهرة :المكتبة الأدب 1994 ) ص 13[5]
سعدعبد العري، اصوات العرية و تدريسها لغير الناطقين بها من الرشيد(المكتبة الطالبا لجمعي, 1986) ص 58[6]
مصطفى حركت, المراجع النفسه. ص43[7]
سعيد عبد الله الغربي، المراجع نفسه،ص 58[8]
محمد محمد داوود،وعلم اللغة الحديث، القاهرة: دار غريب، 2001,ص.123[9]
[10] إبراهيم أنيس. الأوصوات اللعوية. مصر: دار العلوم. 1999. ص 133-140
[11]  أبو نعيم الأصبهانى: حلية الأولياء- ترجمة أبى موسى الأشعري: 1/ 258.
[12] الطبرانى: المعجم الأوسط، برقم (7219)، البيهقي: شعب الإيمان، برقم (2649).
[13] محمد محمد محمود: العربية وعلم اللغة الحديث، 2001/ ص 133- 134.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar